-->
9143246295885668
recent
أخبار ساخنة

كيفية القطة الشاشة في الكمبيوتر

الخط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صًلّيےّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ابن عبدالله،
اهــــــلاً وســهــــلاً بكم متابعي مدونة الشـــيـــخ الـــتــقــنيــة
ومرحبا بكم في موضوعنا اليوم 
كيفية القطة الشاشة في الكمبيوتر،
كيفية القطة الشاشة في الكمبيوتر
كيفية القطة الشاشة في الكمبيوتر
بيئة سطح المَكتَب
تُعدّ بيئة سطح المَكتب (بالإنجليزيّة: Desktop Environment) في أنظمة تشغيل أجهزة الحاسب الآلي عُمقالُراً مُهمّاً لتيسير عمليّة التّفاعُل مع الكمبيوتر؛ حيثُ كانت أنظمة التّشغيل تتطلب لوجود بيئة سطح المَكتَب، وقد كانت تعتَمِد على واجِهة سطر الأوامِر (بالإنجليزيّة: Command-line Interface) كي يتفاعَل المُستَخدِم مع نِظام التّشغيل.

مِن سلبيّات واجهة سَطر الأوامِر أنّها تُعدّ مُعقّدةً بالنّسبة للمُبتدئين، كما أنّها تتطلَّب علم الكثير من الأوامِر، إضافةً لكونِها أدنىّ تَفاعُليّة، لهذا فقد تطلَّب الشأن تحديث برمجيّة لتيسير عمليّة التّفاعُل مع نسق التّشغيل، إضافةً للاستفادة من تطوُّر بِطاقات العَرض المشهودّ (بالإنجليزيّة: Video cards) التي كانت تُستَخدَم للعب ألعاب المقطع المرئي (بالإنجليزيّة: Video games) على الحاسب الآلي، لهذا فقد كانت بَرمجيّة بيئة سطح المَكتب هي الحلّ الأفضل لتلك المُشكلة؛ حيثُ جُذِب الكثير من النّاس لاستعمال الحواسيب بَعد أن كانت مُخصّصةً للمُحترفين، نظراً لصعوبة التّعامُل مع واجهة سطر الأوامِر.
لقطة الشّاشة

لقطة الشّاشة (بالإنجليزيّة: Screen capture) هي عمليّة التقاط مُحتويات بيئة سطح المَكتب الظّاهرة على الشّاشة، وتُستَخدَم عادةً لمُشاركة النّشاط الحالي في البيئة مع فردٍ أو جماعة مُعيّنة، إمّا لعَرض شيء مُعيَّن، أو لطَلَب مُساعدة فنيّة، أو غير هذا. من الممكن أن تكون لقطة الشّاشة عبارة عن صورة جامِدة، أو تسجيلاً مرئيّاً، ولِكُلٍّ منها أسلوب تطبيق.

كيفيّة التقاط الشّاشة


التقاط صورة

نسق تشغيل ويندوز

لمُستخدمي نسق تشغيل ويندوز (بالإنجليزيّة: Windows)، يُمكنهم تصرف القادم لالتقاط صورة للشاشة:

يَتوفَّر في الكيبورد زر يُسمّى (prt sc) أو (PrtScn) (وهو اختصار لأمر طبع الشّاشة (بالإنجليزيّة: Print screen))، وهو حاضر في أعلى يمين اللوحة، وعند الضّغط عليه، سوف يتمّ التقاط ما يُعرض على الشاشة بوضعها الجاري (في بعض لوحات المفاتيح، قد لا يعمل الزّر إلّا نحو الضّغط على زرّ (Fn)، وذلك الشأن أكثر شيوعاً في أجهزة الحاسب الآلي المحمول).
فتح برنامج الرّسّام (بالإنجليزيّة: Paint) أو أي برنامِج رَسِم.
اختيار أمر اللصق (بالإنجليزيّة: Paste)، ويُمكن اختيار الشأن المُختصر للصق، وهو بواسطة الكيبورد بالكبس على (ctrl+v)، وستظهر الصّورة كما تمَّ التقاطُها.
استظهار الصّورة.

يُمكِن ايضاً التقاط صورة للنافذة المفتوحة لاغير، ويحدثّ هذا بواسطة الضّغط على زرّ (Alt) في الكيبورد، ومِن ثُمَّ الضّغط على زرّ (prt sc)، وبهذا سوف يتم التقاط صورة للنّافذة الجاريّة النّشِطة، ومن ثُمَّ الذهاب إلى برنامج الرّسم، ولصق الصّورة، ومن ثُمَ حفظها.


نسق تشغيل ويندوز 7 وأحدَث

في حال استعمال الإنتاج رقم 7 من نسق تشغيل ويندوز (بالإنجليزيّة: Windows 7) أو واحد منَث، فهُنالك إضافتين للتسهيل من عمليّة تصوير الشاشة، حيثُ تُقدِّمان للمُستخدِم إمكانيّة أخذ صورة وتخزينهاأتوماتيكّاً في مُجلَّد خاص للصّوَر المُلتقطة، فأمّا الطّريقة الأولى، فتتم عن طريق الضّغط على زرّ (ويندوز) (القرار عليه شعار نسق تشغيل ويندوز الرّسمي)، ومن ثُمَّ الضّغط على زرّ طبع الشّاشة.


الطّريقة الثّانية تكمُن في استعمال وسيلة لتيسير عمليّة تحديد الجُزء المُراد من الصّورة لالتقاطها، وتُسمّى تلك الوسيلة بوسيلة القصّ (بالإنجليزيّة: Snipping tool)، ويحدثّ استعمالها كالآتي:

يُمكِن الوصول إليها من خلال البحث عنها داخل نسق تشغيل ويندوز باستعمال الشأن المختصر القادم (زر ويندوز+Q) وكِتابة اسم الوسيلة، ويُمكِن الذّهاب لبرمجيّة البحث بواسطة لائحة البِدء.
يتمّ اختيار زرّ تأسيس صورة حديثة.
اختيار المساحة المُراد التقاطها من الشّاشة باستعمال الماوس.
استظهار الصّورة.

تُوفّر تلك الوسيلة إمكانيّة تحديد نوع الالتقاط، وهي كالآتي:

التقاط حُر؛ كاختيار أيّ جزءٍ من الشاشة لالتقاط صورة له.
التقاط ضمن منطقة مستطيل.
التقاط النافذة القائمّة.
التقاط مِلء الشّاشة.

نحو التقاط الصورة سوف يتمّ الانتقال أتوماتيكّاً داخل البرنامج الذي يُوفِّر ايضاًً إمكانيّة الكِتابة بخطّ القلم على الصورة، وكذلكً تحديد خاص فسفوري اللون على جُزء ما في الصورة، وإضافة إلى إمكانيّة إرسال الصورة لحظياً عبر البريد الإلكتروني.

نسق تشغيل لينيكس

في حال استعمال واحدة من توزيعات لينيكس (بالإنجليزيّة: Linux Distributions) يَجِب الحيطة حتّىَّ كيفيّة التقاط الشّاشة تختلِف من توزيعة لينيكس إلى أُخرى، إلى أن إنَّ بَعض توزيعات لينيكس قد لا تُتيحتلك الميّزة في الأساسً،[١٠] وفي توزيعة أوبونتو (بالإنجليزيّة: Ubuntu)، يُمكِن تصرف القادم لالتقاط صورة الشاشة:

الضّغط على زرّ التقاط الشّاشة في الكيبورد، وسوف تبدو نافذة حِوار تلقائياً، تطلُب تحديد اسم الصورة ليتمّ تخزينُها به، وتحديد مقر المُجلَّد المُراد حِفظ الصّورة داخله.[١١]
يُمكِن اللجوء لبرنامج لالتقاط الصور يُسمّى التَقِط الشّاشة (بالإنجليزيّة: Take Screenshot)، وهو عِبارة عن رمز صِلة موصولة بالبرمجيّة المُتاحة لالتقاط شاشة بيئة سطح المَكتَب في توزيعة اللينيكس المُستَخدمة.

نسق تشغيل الماك

لمستخدمي نسق تشغيل الماك (بالإنجليزيّة: Mac OSX) المُطوَّر من مؤسسة آبل (بالإنجليزيّة: Apple Inc.)، فالأمر يَختلف نتيجة لـ اختلاف الكيبورد كُليّاً، ولأخذ صورة من على الشاشة يجب القيام بالآتي:[١٣]

الضّغط على زر (آبل) بلوحة المفاتيح، مع زر (Shift)، وزر رقم 3.
النّقر بالفأرة على الشّاشة كي يتمّ التقاط صورة الشاشة القائمّة.

أما في حال كان المُراد التقاط جُزء من الشّاشة:

الضّغط على زر (آبل)، ومِن ثُمَّ زرّ (Shift)، وزر رقم 4، سيُلاحَظ بأنَّ شكل الماوس قد تبدل إلى علامة جَمع (+).
باستعمال الماوس، يتمّ تحديد الجُزء المُراد التقاط صورة له من الشّاشة.

في حال كان المَطلوب التقاط صورة للنّافِذة النَّشِطة يتمّ الضّغط على زر (آبل)، وزرّ (Shift)، وزرّ رقم 4، ثُمَّ سيتغيَّر شكل رمز الماوس إلى علامة جَمع (+)، وهنا يتمّ الضّغط على زرّ المسافة (بالإنجليزيّة: Space bar)، سيُلاحَظ حينَها بأنَّ رمز الماوس قد تغيَّرَت إلى رَمز ماكينة تصوير، ويُمكِن تحديد ماكينة التّصوير لأجل أن تَلتقِط النّافذة المطلوبة للبرنامج.

التقاط إلحاق مرئي

لا تُتيح أنظمة التّشغيل طُرُقاً لتسجيل بيئة سَطح المَكتب، فيتمّ اللجوء إلى برمجيّات مُخصّصة لذلك الشّيء، حيثُ تُتيح تلك البرمجيّات فوائد عدّة نحو التّصوير، كاختيار سُرعة التّصوير، أو تحديد أماكِن التّصوير في الشّاشة، وغير ذَلِك، ومن الأمثلة على برمجيّات نسق تشغيل ويندوز التي تقوم بتسجيل بيئة سَطح المَكتَب:

برنامِج EZvid.
برنامِج Camstudio.
برنامِج Camtasia.

وإلى هنا نكون قد وصلنا للنهاية موضوعنا للهذة الًيَوُمًِ
لاتنس الاشتراك لليصلك كل جديد انشاءالله
دمتم في أمان •اللّـہ̣̥  وإلى الغاء
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الرجاء وضع التعليق حول المرضوع فقط وليس جارجه
ممنوع النشر الروابط اعلانية
اكتب مشكلتك وسيتم الرد عليك في اسرع وقت

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة