-->
9143246295885668
recent
أخبار ساخنة

طريقة أنشاء الشبكة الداخلية احترافية

الخط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صًلّيےّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ابن عبدالله،
اهــــــلاً وســهــــلاً بكم متابعي مدونة الشـــيـــخ الـــتــقــنيــة
ومرحبا بكم في موضوعنا اليوم 
طريقة أنشاء الشبكة الداخلية احترافية،
طريقة أنشاء الشبكة الداخلية احترافية
طريقة أنشاء الشبكة الداخلية احترافية
√_الاتصال

تكللّت مشقات الإنسان بالنجاح في تعديل حياته التي حاول إلى تحديثها منذ صبيحة الزمان الماضي، والتي بدأها منذ بدء الخليقة، ضمن إمكانياته الجوهريّة والعقلية، حتى وصلنا إلى ما نحن عليه هذه اللحظة من تطوّر تكنولوجي وغيره في حياتنا، حتى أصبحنا في رفاهية لم يرها القدماء بأي حال من الأحوالً.

مع مرور العصور، بدأ الإنسان بالتفكير باختراع أساليبٍ ووسائل تساعده على الاتصال مع الآخرين، فبدأت من (الحمام الزاجل)، ووفقا لذلك ظهرت فكرة البريد العادي، إلا أن خلل ونقائص تلك الوسائل أكثر منإيجابياتها؛ حيث تستغرق وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً في إيصال الرسالة أو المعلومة المطلوب إيصالها في وقت مُحاجزّد للفرد المرسل إليه، حتى الاتصال مع أشخاص المساحة الواحدة التي تفصلهم مسافات كان صعباً بعض الشيء، إلا أن ليس مع إجابات عصر السرعة والتقنية؛ حيث ظهرت الاتصالات في مستهل الشأن، وعلى ذلك ظهرت الحواسيب، ففكّر الإنسان كثيراً، بالاستفادة من جهاز الكمبيوتر مع الاتصالات سوياً، لجعلهاأداة اتصال، وعمل جاهداً حتى نجح في هذا، وأطلق الإنسان الشبكات، ليتّسع نطاقها وتشمل العالم كله ويشار إليها باسم بالإنترنت. آنفاً، تفسير مفّصل لما توّصل إليه الإنسان من تطوّرات في عالم الشبكات، وأنواعها، وكل ما يتعلّق بها.

√_الشبكات

هي مجموعة حواسيب متعلقة ببعضها القلة عن طريق وسيلة اتصال لتيسير عمليّة تداول البيانات والبيانات فيما بينها بكلّ سهولة وسرعة وبجهد أدنى، تعّد شبكة الإنترنت أضخم مثال وأضخم الشبكات كليا؛ حيث تضّم في وجودّها باقي أشكال الشبكات الأصغر منها، وتعرف شبكة الإنترنت بأنها عدد من الشبكات المترابطة مع بعضها القلة والتي تربط بطريقها مجموعة هائلة من الحواسيب الذائعة على مستوى العالم لتيسيرعملية الاتصال فيما بينها وتبادل المعلومات والمعلومات.



مكوّنات شبكة الإنترنت

شبكات الكمبيوتر.
شبكات التليفون.
Domain Name
مزود خدمة.
بروتوكول TCP/IP: وهو عبارة عن مُنظّم وناقل لعملية التراسل عبر الإنترنت، ويقوم بروتوكول TCP/IP بتأمين عملية الاتصال والارتباط بين الأجهزة الحاسوبية الشبكة العنكبوتية، وهو اختصار لـ Transmission Control Protocol/Internet Protocol.

√_شبكات الحاسب الآلي

تقسّم شبكات الحاسب الآلي إلى ثلاثة أشكال:

وفق المعمارية والمنطقة.
وفق مدة التواصل.
وفق التغطية.

وفق المعمارية، تُقسم شبكات الحاسب الآلي وفق طرق التوصيل، إلى:
نقطة إلى نقطة (Point to Point).
شبكة اتصال متنوعة النقاط (Multi Point Communication).
وفق مدة التواصل، وذلك النوع من شبكات الكمبيوتر يعتمد على المدّة التي يغطّي بها اتصال أجهزة الكمبيوتر بالشبكة، وتقسم إلى:
مستدامة التواصل (dedicated).
غير مستدامة التواصل (intermittent).
وفق المنطقة:
الشبكة المحلية (LAN) : وترمز الأحرف الإنجليزية الثلاث إلى (Local Area Network)، وهي عبارة عن شبكة تستخدم لتغطية اتصال منطقة مقيدة المدى؛ كالبيوت والشركات والمكاتب والجامعات.
شبكة المدن (MAN).
الشبكة الواسعة (WAN): وترمز الأحرف الإنجليزية الثلاث إلى (Wide Area Network).

سنتعمّق على نحو مفصّل عن الشبكة المحلية والتي هي محط اهتمامنا في بحثنا ذلك.

تتفرّع الشبكات المحلية (LAN) إلى نوعين رئيسييّن:

الإنترانت (الشبكة الداخلية) intranet.
الإكسترانت Extranet .

الشبكة الداخلية (الإنترانت)

تُعرف بأنّها الشبكة التي تربط في اتصالها بين عدد من الحواسيب الكائنة ضمن مدى مقيد المنطقة كما هو الوضع في الجامعات، والمدارس، والشركات، وتشبه في اتصالها شبكة الإنترنت، إلا أنّها لا تتشابه عنها بمحدودية المعلومات والمعلومات المسموح تناقلها بين أطراف الشبكة؛ حيث إنّ المنظّتوفي بغض البصر عن نوعها أو غايتها تعمل على حجب المواقع التي لا تخدم مصلحتها، وتفتح الميدان لمرور المعلوماتوالمعلومات التي تخدم مصلحتها، وتهم عمل الطرفين من موظفي أو مستخدمي الشبكة المخول لهم بهذا.

√_ميزات الشبكات الداخلية

سهولة الاتصال بين المستعملين المخوّل لهم بالدخول إلى الشبكة.
سهولة المعاملات؛ حيث لا تشترط عليك الذهاب شخصياً لإتمام عمل ما إلى الجهة المتخصصة بذلك الشغل، كالحاجة إلى إكمال معاملة ما، فلا يتسلزم هذا المستوظف الجاري على إنهاء تلك المعاملة الذهاب إلى الجهة المتخصصّة، كل ما عليه مراسلة الجهة المقصودة عبر الشبكة وإتمام عمله.
المصداقية: حيث إنّ محدودية مستخدمي الشبكة تقلّل من كمية الإشاعات سريعة الانتشار.
سهولة نقل الملفات بين أجزاء المنظمة الواحدة.
سهولة الاستعمال المتعدّد للبرنامج أو التطبيق الواحد.

√_أسلوب عمل شبكة داخلية

حتى تتمكّن من ربط عدد من الحواسيب ضمن مدى واحد (مؤسسة، ومكتب، ومختبر)، عليك اتباع ما يلي:

الربط: تتطلب لإتمام عملية الربط إلى Cable للربط بين أجهزة الحاسب الآلي القريبة من بعضها القلة والملحقات؛ كالآلة الطابعة، وجهاز المسح الضوئي، وغيرها، وتتضمّن عملية الربط طريقتين إمّا Straight أي على نحو مستقيم، أو Cross على نحو عامودي.

هنا نورد شرحاً لعمليّة الربط تشييدً على مثال (لربط زيادة عن جهازين) باستعمال (ويندوز XP):

Cable: تفتقر لإتمام عملية الربط بين جهازين إلى كابل إنترنت، إما بأسلوب Straight، بإمكانك اعتماد أسلوب Cross في الربط بين الأجهزة إذا كاتن هناك إشكالية في التعارف بين الأجهزة بواسطة كارت الشبكة (البطاقة).
Switch: لو كان عدد الأجهزة المرغوب ربطها ببعضها القلة أكثر من جهازين فإنّك تفتقر إلى Switch، وهو عبارة عن جهاز له مخارج أو نوافذ لربط مجموعة أجهزة حاسب الي من خلال مجموعة كابلات دفعة واحدة بجهاز أساسي.
العنونة: كل جهاز حاسب الي له IP (رقم تسلسلي) خاص به، ستحتاجه لاستخدامه كعنوان للجهاز أثناء عملية الربط، إضافة إلى ذلك Submask.

عقب قيامك بعملية الربط، باشر بعملية تشييد الشبكة، بواسطة:

اذهب إلى ( start لائحة البدء) واختر من لوحة التحكم ( Control Panel).
اذهب إلى رمز شبكات ( Network)، أو بإمكانك اختيارها من سطح المكتب على الفورً في حال وجودها.
من خلال زر الماوس اليمين (Right click)، اضغط على الأيقونة، تنسدل لائحة اختر منها الخيار مواصفات Properties، وتبدو لك نافذة تبدو اتصالك بالإنترنت وكل ما يرتبط بهذا.
اختر Local Area connection، لتبدو لائحة حديثة مجدّداً اختر Properties، لتفتح نافذة حديثة.
اختر (internet protocol connection 4(TCP/IPv4) ثم موافق.
تبدو نافذة حديثة، اختر Use the Following IP adress ثم موافق.
اعمل تلك الخطوات حتى تحدثّ عملية الربط بين الأجهزة جميعها، إلا أن احرص في جميع مرة على تحويل آخر رقم من العدد المتسلسل العلوي مراعياً المركز في الأرقام(التسلسل).

√_إكسترانت (Extranet)

هي عبارة عن عدد من شبكات الإنترنت التي تربط فيما بينها الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) مع حماية وحفظ الخصوصية الكاملة للشبكة الداخلية، ومن الأمثلة عليها (eduwave).

يُعد الموقع الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم الأردنية موقع الإيديويف Eduwave مثالاً على شبكة الإكسترانت؛ حيث ترتبط جميع مديريات التربية والتعليم بمعلّميها ومديريها بتلك الشبكة ويستخدمونها جميعاًلأهداف تخدم الوزارة والطلاب، ويدخلون إليها من خلال User name & Password، تمنحه الوزارة أو المدرسة لمعلّميها لتخويلهم بالدخول إلى الموقع؛ حيث يقوم معلّمو الوزارة نحو انصرام الفصل الدراسي أو الموسم الدراسي بإدخال الإشارات المخصصة بالطلاب إلى النسق الإلكتروني في قسم خاص يُسمّى الإشارات؛ حيث يتيح لمدير المدرسة إعادة نظر وتدقيق المعلومات التي أدخلها المدرس وهو فيموضعه دون الاحتياج إلى الوصول إلى مقر تواجد المدرس، ووفقا لذلكّ ينتقل هذا إلى الوزارة لتقوم بدورها بحفظها في قاعدة معلومات خاصّة بها لذلك الأمر.

تعمل جميع الشبكات الداخلية والخارجية بأكمل وجه باعتمادها على نحو أوّلي ومباشر على شبكة الإنترنت؛ حيث تؤثّر سرعة وقوّة شبكة الإنترنت على عمل وسرعة الشبكات المتفرّعة منها (الإنترانت والإكسترانت) وغيرها من أشكال الشبكات الأخرى

وإلى هنا نكون قد وصلنا للنهاية موضوعنا للهذة الًيَوُمًِ
لاتنس الاشتراك لليصلك كل جديد انشاءالله
دمتم في أمان •اللّـہ̣̥  وإلى الغاء
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الرجاء وضع التعليق حول المرضوع فقط وليس جارجه
ممنوع النشر الروابط اعلانية
اكتب مشكلتك وسيتم الرد عليك في اسرع وقت

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة